| الرد على الزعم بان البربر جاؤا من اليمن و حمير | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
مازيغ عضو برونزى
عدد المساهمات : 157 تاريخ التسجيل : 15/08/2009
| موضوع: الرد على الزعم بان البربر جاؤا من اليمن و حمير السبت يونيو 05, 2010 9:45 am | |
| ازول فلاون الرد على الزعم بان البربر جاؤا من اليمن و حميرشنع ابن حزم على من رفع نسبهم الى آباء متقدمين غابرين بقوله في كتابه “جمهرة أنساب العرب” : (قال قوم: إنهم من بقايا ولد حام بن نوح, وادعت طوائف منهم إلى اليمن، إلى حمير، وبعضهم إلى بر بن قيس عيلان: وهذا باطل لا شك فيه. وما علم النسابون لقيس عيلان ابناً اسمه بر أصلاً, ولا كان لحمير طريق إلى بلاد البربر، إلا في تكاذيب مؤرخي اليمن) جمهرة أنساب العرب. ====== وذكر ابن خلدون كذلك عن عملية انتساب ومزاعم المستعربين ليست جديدة حين قال هناك من البربر ينسبون انفسهم الي العرب زورا قال ابن خلدون أما نسابة البربر فيزعمون في بعض شعوبهم أنهم من العرب مثل لواتة يزعمون أنهم من حمير ومثل هوارة يزعمون أنهم من كندة من السكاسك ومثل زناتة تزعم نسابتهم أنهم من العمالقة فروا أمام بني إسرائيل. وربما يزعمون فيهم أنهم من بقايا التبابعة ومثل غمارة أيضاً وزواوة ومكلاتة يزعم في هؤلاء كلهم نسابتهم أنهم من حمير حسبما نذكره عند تفصيل شعوبهم في كل فرقة منهم وهذه كلهما مزاعم المصدر تاريخ ابن خلدون الكتاب الثالث البربر انتهى ======== جاء ففي كتاب المدينة والبادية بافريقية في العهد الحفصي تحدث المؤلف عن وهمية النسب القبلي و كيفية تشكل شجرة الانساب المكونة من تركيبة متنوعة فمثلا الشك في صحة انتماء قبائل انتسبت الي العرب فمثلا البدارنة عثر على اسماء بربرية مثل المساترية و الكراوة ويتضح اكثر في اسماء الاعلام داخل كل مجموعة وضرب مثال اختلاط الانساب و تحدث عن قبيلة اولاد سعيد العربية تبدو غير متجانسة و متعددة الأصول من بربر وعرب و هو ما يعد دليلا على ان حركة التعرب لدي القبائل البربرية لم تقتصر على اللسان و انما شملت النسب / المصدر المدينة والبادية بافريقية في العهد الحفصي / محمد حسن كلية العلوم الانسانية تونس === كتب الباحث د.حماه الله ولد السالم عن موضوع انتساب البربر الي العرب المثاقفة والتعرب والحق أن هناك عوامل مختلفة متساوقة أسهمت في صياغة المجال اللغوي والحضاري للمجموعة الموريتانية القديمة صياغة جديدة أحدثت قطيعة صارمة مع العصر الصنهاجي “البربري” ووفرت عناصر إدماج قوية ذاتية وخارجية في العهد العربي. ولذلك أصبحت هناك وبشكل قوي مظاهر تبني التراث العربي الذي قامت عليه الحياة الثقافية في موريتانيا وأصبحت أنساب العرب وأيامهم وعلوم لغتهم ودواوين شعرائهم دعائم لثقافة الموريتانيين. وكان وقع تلك المثاقفة قويا على شجرات الأنساب الصنهاجية حيث تعربت بسرعة وانتقل الصنهاجيون من تقليد الانتساب للأم إلى تقليد الانتساب للأب! توظيف النسب العربي أصبحت أنساب أغلب القبائل الصنهاجية أنسابا عربية ترتفع إلى اليمانيين أو المضريين. ويذهب بعض الباحثين إلى أن تدرج الأنساب من الأنصارية إلى القرشية العامة إلى الشريفية في تقاليد البيضان المروية والمكتوبة، كان بالتساوق مع تطور العصبيات السياسية في المغرب الإسلامي وتردد أصداء ذلك الصراع في الصحراء. هناك قبائل تصرح بأصلها المرابطي “اللمتوني” لكنها تأنف بل ترفض نسبتها للبربر، ولعل ذلك راجع لاعتبارها الأصل اللمتوني محيلا على الأصل الحميري، حيث كان قادة الدولة المرابطية من لمتونة يفتخرون بأصلهم اللمتوني الحميري! ويؤكد النسابة عروبة صنهاجة وكتامة وأنهما دخلتا بلاد المغرب قبل الإسلام في عهود قديمة بعد انفجار سد مأرب، ويلحّون على حميرية القبيلتين. أما القبائل الموريتانية “الزاوية” الكثيرة فتأنف من النسب اللمتوني ذاته وتربط أجدادها برجال من العرب الخلص: قرشيين أو يمانيين. ومنذ ميلاد الدولة الموريتانية الحديثة ازداد اهتمام تلك القبائل بتوكيد تلك الأنساب، وتضاعف الاهتمام مع المرحلة السياسية التعددية في العشرية الأخيرة من القرن الماضي ==== نماذج من انتساب البربر في ليبيا كتب الدكتور فرج نجم في مصراتة أينما وليت الوجه ترى النخيل الباسق، خاصة في الأنباك، فلم استغرب عندما أُخبرت بأن في مصراتة ما يقرب من مليون نخلة، ضاربة بجذورها في العمق، شاهدة على شعورهم الموغل بالمواطنة، وبالتالي بالمسؤولية نحو البلد، ولعل هذا ينبع من كون هؤلاء الأقوام من السكان الأصليين، أي من الأمازيغ التي استعربت وذابت في بوتقة العروبة في ظل الإسلام، فاستوعبت العرب مؤاخاة وإصهاراً، وانسجم الجميع مع هذه الترتيبات الجديدة في وئام لدرجة استحالة التمييز أحياناً بين الأصيل والدخيل. هذا ما أكده المؤرخ إسماعيل كمالي: “… هوارة مصراتة … وهم القاطنون في الأراضي الممتدة نحو سرت وبرقة لازالوا كثيرين وأقوياء، وقليل منهم يدفع نسبة من الضرائب للعرب … وهم في زمن ابن خلدون لا يزالون يحترفون التجارة مع مصر وتونس والسودان. وفي أيامنا هذه، وعلى الرغم من أن القسم الأكبر من سكان .. مصراتة، وتاورغاء .. ينحدرون من هوارة … فلا أحد منهم يريد أن يعترف بانتسابه لها، … “. فكانت مصراتة تعرف بـ هوارة، كما عُرف مرسى قصر حمد في العصور الوسطى باسم مرسى هوارة، وظل سكان تاورغاء والبادية حتى الستينيات من القرن العشرين يسمون مصراتة وسكانها باسم هوارة. ===== الانسان القفصي و العرق الامازيغي أن العرق الأمازيغي أحد الأعراق القديمة وأنه سابق للوجود العربي، وذلك استنادا إلى دراسات تفيد بأن أقدم الشعوب فوق الأرض 32 شعبا منها البربر، ولا وجود للعرب آنذاك .ويميل اتجاه آخر إلى القول باقتران ظهور اللغة الأمازيغية مع ظهور الإنسان القفصي (نسبة إلى قفصة بتونس) في الفترة بين عامي 9000 و6000 قبل الميلاد، وربما هجر الأمازيغ منبت الشعوب الأفراسية (في إثيوبيا وما جاورها) إلى شمال أفريقيا بعد أن دخلت المنطقة الأصل في موجة من التصحر، وتطورت اللغة الأفراسية مع الوقت إلى أمازيغية في شمال أفريقيا. ===== للمزيد طالع كتاب القبيلة والإسلام والدولة (2) الدكتور فرج نجم الباب الأول البربر في ليبيا واصولهم
| |
|
| |
nursay عضو فعال
الجنس : عدد المساهمات : 66 تاريخ التسجيل : 04/09/2009 العمر : 59 المزاج : عادي
| موضوع: رد: الرد على الزعم بان البربر جاؤا من اليمن و حمير الثلاثاء يونيو 15, 2010 11:51 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله ان جعل لنا الاسلام دينا والامازيغية نسبا ولسانا
بوركت اخي مازيغ على نشرك لهذه الردود المفحمة على من
لازالوا يلوكون في السنتهم خرافة ان الامازيغ ليسوا سوى
عرب (( قدماء )) هاجروا من اليمن تحديدا وهم في غفلة من
حقيقة قد تكون قاسية مفادها انه لولا تلك الهجرة القصرية
التى دفع الفاطميون عرب بني هلال وبني سليم للهجرة الى
بلاد الامازيغ انتقاما لما وجدوه منهم من بأس وخطر على
دولتهم .. اقول لولا تلك الهجرة السيئة الذكر لما وجد
في بلاد الامازيغ عربا اللهم الا من استوطنوا البلاد من
الجنود الاوائل من الفاتحين ممن طابت لهم المعيشة هناك
ولكن الحديث عن اصل الامازيغ كما نعلم اصبح مثار جدل
واكثر الذين يثيرون الجدل هم من يحاولون اثبات ان
الامازيغ ليسوا امة كسائر الامم بل مجرد اقوام تابعة
ومتفرعة من مهاجرين من س او ص من البلاد.
يقول الكاتب محمد على دبوز في كتابه القيم :
المغرب الكبير في هذا الموضوع :
البربر البربر هم الجنس العتيد الذي فاض على الفئة القليلة من السكان الأولين للمغرب فنسخهم كما ينسخ النهار الواسع المستفيض رقعة القمر في الجو! والبربر جنس كثير العد، قوي الشخصية، لا تحصى شعوبه، ولا تعد مزاياه فهم من الأجناس الحرة الكريمة التي خلقها الله بيضاء لتكون شامة في وجه الإنسانية، وجعل المغرب صدر الدنيا وطن البربر ليأخذوا من حسنات الطرفين شماله وجنوبه، فيحتلوا الصدارة في المكارم، كما احتلوا الصدارة في المواطن! موطن البربر الأول وسبب انتقالهم إلى المغرب وكان البربر في أول أمرهم في الشام مع أبناء عمهم فلسطين. فوقعت بين الطرفين موطن البربر حروب وحدثت بينهم فتن، فهاجر البربر من لشام فساروا إلى الغرب فاستوطنوه، فغمروه بشعوبهم، وعمروه بقبائلهم من غرب الإسكندرية إلى المحيط الأطلسي، ومن بحر العرب إلى حدود السودان. وكانت تلك الهجرة في العصر الحجري، وقبل ميلاد المسيح عليه السلام بمدة لا تقل عن ثلاثين قرنا كما قال الأستاذ الكعاك. وكانت اغلب بقاع المغرب حينئذ بكرا لم تطأها أقدام، وجل مواطنه خلاء لم يتعرف ليها إنسان، فوهب الله لها هذا الجنس الكريم حل فيها حلول البذرة الطيبة في التربة الخصبة، فازدهرت، فصارت من مقاصد الشعوب التي تعشق لحارة والقوة والجمال. أصل البربر ان البربر أبناء مازيغ بن كنعان بن حام بن نوح عليه السلام. فهم من بناء حام لا من أبناء يافث كما يدعي المستعمرون، ولا من أبناء سام كما ادعى كثير من البربر ومن العرب الذين يتعصبون لجنس على جنس، وتبعثهم مذاهبهم السياسية، وحبهم للملك على اختلاق والتزوير
تانميرت . | |
|
| |
laluty Admin
الجنس : عدد المساهمات : 310 تاريخ التسجيل : 08/07/2009 المزاج : هادى جداً
| موضوع: رد: الرد على الزعم بان البربر جاؤا من اليمن و حمير الأحد يونيو 20, 2010 8:51 am | |
| ازول فلاون مشكور اخى مازيغ على هذا الطرح لموضوع مهم وستبقى الحقيقة مهما حاول كل افاك اثيم ان يزورها تانميرت | |
|
| |
مازيغ عضو برونزى
عدد المساهمات : 157 تاريخ التسجيل : 15/08/2009
| موضوع: رد: الرد على الزعم بان البربر جاؤا من اليمن و حمير الثلاثاء يونيو 29, 2010 1:27 pm | |
| nursay laluty مشكورين على المرور وبارك الله فيكم تانميرت | |
|
| |
athary01
الجنس : عدد المساهمات : 4 تاريخ التسجيل : 25/05/2012 الموقع : Niger العمر : 42 المزاج : lion
| موضوع: رد: الرد على الزعم بان البربر جاؤا من اليمن و حمير الجمعة مايو 25, 2012 9:30 am | |
| لايجوز ولايسوغ ولاينبغي ولايقبل ولايصح ولايعقل ولايدعم ولايفهم ولايليق ولايظهر ولايبدو أن نقوم بطمس أمة من الأمم المؤثرة في تاريخ البشرية بعزوها إلي أمة أخري بل نعترف بأنهما أمتان كما خلقهما ربنا تبارك وتعالي | |
|
| |
athary01
الجنس : عدد المساهمات : 4 تاريخ التسجيل : 25/05/2012 الموقع : Niger العمر : 42 المزاج : lion
| موضوع: رد: الرد على الزعم بان البربر جاؤا من اليمن و حمير الجمعة مايو 25, 2012 9:46 am | |
| أرجو من الإخوة أن يذكروا مصادر محايدة لتوثيق نسب البربر | |
|
| |
athary01
الجنس : عدد المساهمات : 4 تاريخ التسجيل : 25/05/2012 الموقع : Niger العمر : 42 المزاج : lion
| موضوع: رد: الرد على الزعم بان البربر جاؤا من اليمن و حمير الجمعة مايو 25, 2012 9:46 am | |
| أرجو من الإخوة أن يذكروا مصادر محايدة لتوثيق نسب البربر | |
|
| |
نالوتى وافتخر عضو ذهبى
الجنس : عدد المساهمات : 370 تاريخ التسجيل : 04/02/2012 الموقع : googil العمر : 52 المزاج : ممتاز
| موضوع: رد: الرد على الزعم بان البربر جاؤا من اليمن و حمير الخميس مايو 31, 2012 8:02 pm | |
| مشكور اخى مازيغ على هذا الطرح لموضوع | |
|
| |
mhmd
الجنس : عدد المساهمات : 2 تاريخ التسجيل : 15/06/2012 الموقع : لا يوجد العمر : 69 المزاج : هادي
| موضوع: رد: الرد على الزعم بان البربر جاؤا من اليمن و حمير الأربعاء يونيو 20, 2012 10:36 am | |
| أعجبني المقطع الذي يقول ان الأمازيغ هم أقدم ثلاثين شعبا وجدوا على هذه الأرض من قبل ان توجد العرب وهذا يكفي ولكنني ونحن نتنسم الحرية بعد ثورثنا المجيدة ثورة 17 فبراير يجب ان نبدا في بنا لغتنا وتاريخنا ولا يجب ان نكثر من النظر إلى الوراء ودلك بالعمل على وضع اسس لتدريس لغتنا وتعلمها كبارا وصغارا كما أقترح خلق لغة فصحى يتفق عليها كل الأمازيغ في أالمغرب والجزائر وتونس وليبيا ومصر ويتم تدريسها وتعليمها بالأضافة إلى اللغات المحلية لمن يرغب ذلك حتى يتسنى لنا جميعا التواصل وفهم بعضنا البعض والتوحد عمليا من الناحية اللغوية وهي خطوة رئيسية واساسية جدا جدا جدا | |
|
| |
| الرد على الزعم بان البربر جاؤا من اليمن و حمير | |
|